The Level of Trust in Academic Leadership at Saudi Universities

Document Type : Original Article

Author

RIYADH 2617

Abstract

الثقة هي العامل الرئيسي الذي يحدد أداء المنظمة بما في ذلك في قطاع التعليم العالي. وكان أحد أهم الأساليب لدراسة الثقة هو اقتراح شكلين: المعرفي والعاطفي. الأول يعتمد على تقييم موضوعي عقلاني للموضوع والثاني يعتمد على تقييم ذاتي عاطفي. لقد قمنا بفحص الثقة المعرفية والعاطفية بين أعضاء هيئة التدريس في ثلاث جامعات مقرها الرياض - الجامعة الإلكترونية السعودية، وجامعة الأميرة نورة، وجامعة الأمير سلطان. باستخدام أداة المسح، أكملت عينة عشوائية من المستجيبين (ن = 131) المسح وتم تحليل البيانات باستخدام مقارنة المتوسطات. تظهر نتائجنا مستوى إيجابيًا إلى حد ما من الثقة بشكل عام دون وجود فروق كبيرة بين مستويات الثقة المعرفية والعاطفية. تسلط الدراسة الضوء على بعض الاختلافات المهمة داخل العينات الفرعية. تساهم الدراسة في مجموعة الأدبيات حول الثقة الشخصية داخل المنظمات وستكون ذات أهمية خاصة للقادة ومحترفي الموارد البشرية العاملين في التعليم العالي. تم الإشارة إلى الآثار العملية للدراسة الحالية والتوصيات لاتجاهات البحث المستقبلية.  

Keywords